أخبار محليةتحقيقات

معدات مهترئة وصفقات فاسدة: السبب في تعطل خدمة المياه

حصلت وكالة انباء التقريب على مقاطع من تقرير أعدته بعثات تحقيق ارسلتها وزارة المياه والصرف الصحي مؤخرا الى داخل البلاد للتحقيق في أسباب التزايد الملاحظ في تعطل خدمة المياه في أكثر من مدينة وقرية داخل البلاد، بل وفي العاصمة نواكشوط ذاتها.
معدات رديئة
البعثات كشفت ان معظم مضخات المياه وانابيب التوصيل مهترئة ومتقادمة، وباتت عاجزة عن اداء دورها بالكفاءة المطلوبة،
يتعلق هذا الامر تحديدا بالمعدات التي لم يتم تجديدها ولا صيانتها خلال السنين الماضية، لكن الصدمة الرئيسية التي تعرضت لها البعثات تتعلق بالمعدات الحديثة التي تم اقتناؤها قبل سنوات قليلة وكان من المفترض ان تؤدي عملها بكفاءة عالية لمدة خمسه عشرة سنة على الاقل.
فقد كشفت بعثات التحقيق ان اغلب هذه المعدات كانت من النوعية الرديئة ولا تتوفر فيها المواصفات التي وضعت فيها صفقات اقتنائها، رغم ان المبالغ التي دفعت لأجلها كانت كافية لشراء احدث وافضل المعدات.
صفقات فاسدة
أشارت البعثات المذكورة الى ان من بين كل عشرين مضخة وتوصيلة توجد تسعة عشر غير قابلة للعمل أكثر من سنتين او ثلاث، وحين العودة الى صفقات التوريد تبين ان المعدات المستلمة بعيدة كل البعد عن تلك المطلوبة في عرض الاستيراد.
ومن الامثلة الدالة على ذلك ان بعض المضخات تعطلت بعد اقتنائها بشهر واحد، وبعض انابيب التوصيل تعرضت للتشقق بعد بدء ضخ المياه فيها لاسبوع او اثنين، مؤكدة ان الامر كبد خزينة الدولة مبالغة طائلة اضافية وإصلاحها، وحتى هذا الاصلاح كان مجرد عمليات ترقيع تستمر لاسبوعين او ثلاثة ثم تتعطل مرة اخرى فيتطلب الأمر اعادة “ترقيعها” من جديد واحيانا استبدالها بنوعية اخرى لا تقل عنها رداءة ليتكرر الأمر بنفس الطريقة.
من المسؤول؟
كشفت البعثات ان صفقات توريد هذه المعدات تمت على مدى السنين الماضية، لكنها بلغت الذروة في الفترة ما بين 2011 وحتى 2017، وقدرت ان خسارة الخزينة العامة من هذه الصفقات بلغت مئات الملايين من الدولارات، إضافة الى حرمان المواطنين من هذه الخدمة الحيوية.
من جانبها تتحمل الطاقة الكهربائية ايضا جانبا من المسؤولية في الانقطاع المتكرر للمياه فالمضخات الريفية التي تتغذى على الطاقة الشمسية تعاني من تقادم ألواح الطاقة ورداءة نوعيتها بسبب فساد طال صفقات اقتنائها.
وبالنسبة للمحطات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية العادية فتتعطل هي الأخرى بمجرد انقطاع التيار الكهربائي، ورغم ان معظمها يتوفر على مولدات احتياطية الا ان لعنة فساد الصفقات طالتها هي ايضا انها متقادمة ومعظمها من النوعية الرديئة التي لا تتحمل تشغيل المحطات لأكثر من نصف ساعة بشكل مستمر.
أخيرا
اقترحت البعثات القيام بحملة مستعجلة لاصلاح كامل محطات الضخ وانابيب التوصيل بشكل متزامن، كحل مؤقت لمشكل انقطاع خدمة الماء، الى حين التوصل لحل نهائي يراعي تحديدا الجوانب الفنية للموضوع ويضمن عدم تكرار التجارب السابقة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذه فرصة للعمل
    للموظفين والموظفات والعاطلين عن العمل ولربات البيوت والطلاب والطالبات في الجامعات
    والحصول على دخل مالي أساسي
    أو إضافي متنامي يتجاوز احتياجك💰…..
    ✵إلى جميع المهتمين بالتجارة والتسويق إخوة وأخوات ومن أي منطقة ومن أي دولة 🌍
    *╯┅━━━🤝🏻━━━┅╰*
    *💫ندعوكم للإنضمام معنا الى شركة DXN العالمية شركة ماليزية ذات سمعة تسويقية رائدة عالميا 🌍
    ✺منتجاتها استهلاكية طبيعية عضوية بيئية صحية تماما مائة بالمائة مفيدة مجاناً لكل الناس وحصرية بلا منافس🍄🍃
    💵 أرباحها عالية وعمولاتها وحوافزها مجزية💰💲
    *✺ تقدم شركة Dxn فرصة التسويق والتسوق “عمل اضافي حر” للإخوة والأخوات من أي مكان وتجاوز عدد أعضاء الشركة أكثر من 9 مليون عضو وعضوة حول العالم🌍 بنسبة تبدأ ب6%حتى71% من الربح والعمل في وقت فراغك ومن منزلك🏡 دون أن تجبرك على أيام وساعات محدده للعمل ، فأنت الذي تقرر وأنت الذي تحدد كم من المال تريد بحسب نشاطك ونشاط مجموعة فريقك. .!
    ✭ شركة Dxn أرض خصبة للنجاح والرقي وتحقيق الأهداف المالية 💵💲 ويمكنك معنا بناء مشروع ناجح ومثمر في DXN والإستفادة من خلالها نحو الأفضل سواء صحياً أو مالياً أو كلاهما .
    ⭐ أنت رئيس نفسك ويمكنك العمل من المنزل🏠 أو أي مكان أو عن طريق الإنترنت ومن خلال وسائل التواصل الإجتماعي …
    برأس مال بسيط واستثمار بالشركة .
    يمكنك الإستفادة عن الشركة والاستعلام عنها وعن منتجاتها وطبيعة العمل بها بشكل عام عن حالات التشافي من خلال المكملات الغذائية وكل شيء عنها من خلال رابط جوجل dxn eworld. أو من خلال يوتيوب أيضا YouTube .
    🌐 فروع الشركة متوفرة في جميع دول العالم :-
    *✭اليمن🇾🇪-السعودية🇸🇦 عمان🇴🇲-العراق🇮🇶-سوريا🇸🇾-تركيا🇹🇳-الأردن🇯🇴-الكويت🇰🇼-البحرين🇧🇭-قطر🇶🇦-الامارات🇦🇪 ومصر🇪🇬-السودان🇸🇩- المغرب🇲🇦 موريتانيا🇲🇷-ماليزيا🇲🇾 وجميع دول العالم180دولة…الخ
    إذا كنت ترغب في الإنضمام والتسجيل في الشركة يمكن التواصل معي على الخاص للجادين
    *فرصة ذهبية لا تفوتكم ولا تضيعوها بل استثمروها 💫*
    *كُن معنا متميزاً في مشروع DXN الثراء الشامل والرائد عالمياً 🌍*
    ✅ قرارك اليوم هو بيدك أنت فقط ….
    لكل من يهمه الامر اترك رسالة او تعليق…

    # الدكسينية
    #فريق _درب_ النجاح

    استفسار واتس اب
    0022241355131

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق